من نحن

تعريف الشبكة :

القرن الإخبارية: شبكة إخبارية مستقلة تهتم بشؤون االقرن الإفريق عموما والصومال بشكل خاص .  وتتبع إداريا  لمركز القرن الإفريقي لدراسة السياسات الذي يتخذ من مدينة مقديشو مقرا له.

تقوم الشبكة بتغطية أخبار منطقة القرن الإفريقي والمساهمة في تحليل أحداثها وقضاياها، كما تقدم لجمهورها القرّاء الآراء المختلفة والأفكار المتنوعة للكتّاب، لطالما تلتزم تلك الآراء والأفكار الموضوعية والمصداقية في تناولها للقضايا وتفسيرها للأحداث. لقد تم تدشين الموقع في تاريخ 15 مارس 2022م، بعد دراسة مستفيضة أجراها باحثون وإعلاميون من منطقة القرن الإفريقي، استشعروا الحاجة الماسة في إيجاد منصة إعلامية حرة تستطيع أن تقدم مقارنات موزونة وتحليلات نوعية في قضايا القرن الإفريقي. بالإضافة إلى بحوث ودراسات إستراتيجية من شأنها أن تعين صناع القرار في الدولة  والمؤسسات غير الحكومية في اتخاذ القرارات الرشيدة.

الرؤية : خلق بيئة إعلامية عنوانها الحقيقة، وسمتها الدقة والموضوعية.

الرسالة: تقديم مادة إعلامية متميزة تلتزم المصداقية في نقلها للأخبار والحياد في تحليلها للأحداث .

الأهداف:

تسعى شبكة القرن الإخبارية إلى تحقيق الأهداف التالية :

1. ترسيخ الهوية الصومالية محليا، وتعزيز مكانتها  في  أوساط المجتمعات الناطقة باللغة العربية.

2. تقديم أخبار وتحليلات موضوعية عن منطقة القرن الإفريقي، والمساهمة في الدراسات والبحوث التي من شأنها أن تساعد صناع القرار في المنطقة .

3. المساهمة في إرساء دعائم السلام وعوامل الاستقرار في الصومال من خلال نشر بحوث ودراسات تعزز ثقافة السلام وتساهم في النهوض بالوطن .  

4. رفع مستوى الوعي الثقافي للجماهير والنهوض بمستوى الذاكرة المجتمعية.

5. تدريب وإعداد جيل جديد واعٍ ومجهز بالمعرفة، وخال من الأفكار المتخلفة، ومدرك تماما للتحديات الإقليمية والعالمية التي تحيط به .

الهدف الأساسي للشبكة:  

إيجاد منصة إعلامية مستقلة تخدم للحقيقة وتنشر مواداً إعلامية تعين القارئ الصومالي والعربي على حد سواء في فهم القضايا الصومالية ومنطقة القرن الإفريقي، وتمكّنه من استقاء المعلومات من مصادرها الأولية . تغطي الشبكة المجالات الرئيسية للإعلام من نشر أخبار دقيقة، وتقارير دورية، وحوارات سياسية وفكرية، بجانب نشر الدراسات والتحليلات المتصلة بالأحداث الحيوية والهامة في منطقة القرن الإفريقي .

السياسات التحريرية:

* تنطلق السياسة التحريرية للموقع من مبدأ الاستقلالية وتناول الأحداث والقضايا من زوايا مختلفة، مراعاة للموضوعية ومنهجية الحياد في الإعلام الحر، وتمثل الحرية والاستقلالية روح السياسة التحريرية للشبكة.

 * تتجنب الشبكة عن الإساءة والتجريح المتعمدين للأشخاص والهيئات والمؤسسات ذات الشخصية الاعتبارية.

المقالات المنشورة في الشبكة تعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي الشبكة .

هيئة التحرير :

للهيئة أعضاء يعملون في التحرير وآخرون في الجانب الفني للشبكة وأهمهم:

المشرف العام

 أ.د. فوزي محمد بارو (فوزان)

رئيس التحرير

الأستاذ/ عبد الله حاج عبدي ” الفاتح”

مدير التحرير

الأستاذ/ محمد علي يوسف

العلاقات العامة

الأستاذة/ زكية حسن

التعاون :

إذ تتطلع الشبكة إلى تحقيق مزيد من التميز في المجالات التي تعمل فيها، فهي على استعداد تام  للتعاون مع كل الجهات، شريطة أن تكون  لديها رسالة أو أهداف مشتركة مع الشبكة .

إدارة التحرير